Monday, February 25, 2008

اللهم آت نفسي تقواها

لأني ابنة
فرض الله علي طاعة والدي
وان اخطا
وبره
وان اذاني
وحبه
وان كرهت تصرفاته معي
وفرضه رايه علي
وتحكمه فيما اريد لانه هو الذي ينفق علي قبل زواجي ولومه المستمر على طريقة عيشي حتى بعد زواجي
واظل رغم تجاوزي الثلاثين وتجاوزه الستين الطفله التي يوبخها ويتهمها بكل ما يجول في خلده من اتهامات
واظل برغم تفوقي الدراسي وادبي ونجاحي في حياتي الزوجية وسماعي الدائم للكلام
مجالا يطبق عليه كل ما يسمعه من حكايات عن الابناء الفاشلين العاقين المخيبين لامال ابائهم
ولا املك الا ان اطيع الله
وان ابتسم في وجه ابي
وان اتذكر مواقفه الحنونه النادرة معي وايثاره لي على نفسه وتعبه و "بهدلته" من اجل تربيتي
وان اقنع نفسي انه يفعل ما يفعل معتقدا انه يفعل الاصلح والافضل لي وان لم يعجبني
وانه يعبر عن حبه لي بطريقته الخاصة وان لم افهمها
وادفع عن نفسي وساوس الشيطان بان ارد غضبه بغضب وصراخه بصراخ واتهاماته لي باتهامات اكبر منها له
واتذكر ايات بر الوالدين التي كانت تابعة دائما للامر بعدم الشرك بالله
واخاف ذنب عقوق الوالدين وقطع الرحم فاضغط على نفسي
وادعو الله من اعماقي
اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها

ولأني امراة
يجب ان اطيع زوجي
واعيش في حدود ظروفه
وان اسمع لرايه وحكمه وان لم يعجبني
وان اثبتت الايام خطأه لا اجرؤ ادبا ان اقول له انت مخطئ
وان اخطأ في حقي او "جه عليا" لا يعترف ابدا انه اخطأ ولا يعتذر ولا يراضيني الا بنظرة تحمل معنى " انت اللي خليتيني اعمل كده "وليس معنى "حقك علي"
ويجب علي ان اقبل بهذا ولا اكبر الموضوع وانسى او اتناسى واتذكر انه يحبني وان هذه طريقته وطباعه
يجب عليا الا اقول رايي في احداث حياتنا وقرراتها لان عقلي قاصر لا يفهم الحياة جيدا ولانني بدون خبرة كافية بالبشر ولانني لا ادرك تطورات الامور
فحتى ان قلت رايي لا يعمل به وان كان في توافه الامور
لانه يرى الافضل
وعلي ان اقبل وابتسم
زمان عندما كنت ازعل من ابي وابكي كان يغضب بشده ويقول " لما اموت لبقي عيطي" فكنت اختبئ في الحمام حتى تجف دموعي واغسل وجهي جيدا بماء بارد حتى يخف احمراره ويخف انتفاخ عيني ثم اخرج
والان غير مسموح بالنكد في البيت
فانتظر حتى يخلو علي وابكي بصوت مسموع
اذن وان كنت حزينة يجب ان ابتسم
وانت غير مقتنعة يجب ان ارضي
وان كنت لا اريد يجب ان اريد
والا فان علي الوزر
قد يرى البعض ذلك ظلما
ولكنني ارى ان الله الذي فرض علي طاعة الاب وطاعة الزوج لن يضيعيني
فهو العادل وهو العليم الحكيم الخبير
وان كان علي الوزر ان عصيت الله
فبالتاكيد لي الاجر ان اطعت الله
اتصالي هنا بالله
ورجائي من الله
واحتسابي لوجه الله
ودعوتي ان يغفر لي الله فانا بشر وانا امراه تسبقها دموعها وعاطفتها
ولا املك الا ان اقول
اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها



25 comments:

Bella said...

مش عارفة اقول لك ايه

طبعا طاعة الوالدين واجبة
وكذلك طاعة الزوج

ولكن ايضا يجب على الزوج ان يعطي مساحة للفضفضة لزوجته
ويجب عليه ايضا ان يقدر انها انسانة ولها لحظات مختلفة عن لحظات الفرح والسعادة
صحيح من حقه ان يرتاح في بيته ولكن من حقها عليه ايضا ان يتحمل لحظات حزنها ويدعمها معنويا ويكون لها الصدر الحنون الذي يحتويها عندما تريد ان تبكي
لااعرف ياسيدتي

اعتقد انك تحملين نفسك فوق طاقتها بكتم مشاعر حزنك وافراغها وانت وحيدة

لماذا لايشاركك شريك الحياة في تحمل جزء من معاناتك النفسية؟؟

اعتقد انك تنازلت بنفسك عن حقك فيه كداعم معنوي لك وقبلت ان تقضي لحظاتك الصعبة وحيدة

ولا اظن ان فضفضتك حتى بالبكاء امام زوجك تعتبر نكد



تحياتي

رفقة عمر said...

اولا انت وحشتينى قوى
بالنسبه لظروف بابابكى معلش احنا فى الدنيا دى لازم نصبر وعلى فكرة مش كل الاباء كدة
بس كل واحد ونصيبه فى الدنيا
اب قاسى شويه زوج متسلط
بس لازم فى الاخر نصبر وتحتسب الاجر عند الله
ربنا يصبرك ويثبتك اللهم امن يارب العالمين

لحظة said...

bella

مين قال
هو مستمع رائع
مش باقول اني بقول رايي ومابيتعملش بيه
وباطلب الطلب وما بيتحققش
عشان الظروف وعشان طلبي مش منطقي ومش عاقل وعشان انا بس عايزة اقلد فلانه وعلانه
ويسمح لي بالفضفضة
ويسمع ويسمع
وبعدين مافيش حاجة بتحصل
ويستغرب انا بعيط ليه
فهمتي
اعمل ايه بقى
اروح اغضب عند ابويا اللي اصلا مش بيفهمني
والا اطلق عشان رايي ما بيتنفذش؟
ماليش غير ربنا

لحظة said...

رفقة عمر

ايوة اسالك الدعاء
لي ولهم
باهدايه ونور البصيرة
ربنا يكرمك
وانت كمان وحشتيني
بس الظروف

Bella said...

لا طبعا ياعزيزتي مش باقول لك اتطلقي لاسمح الله

طالما هو بيسمعك فده كويس جدا

وربما هو شايف ان الراي اللى قلتيه كويس وكل حاجة بس ماينفعش يتنفذ

عارفة لو قال لك انرايك كويس بس ح نعمل كذا وكذا

يمكن ده يسعدك اكتر

عموما ماتزعليش نفسك

ياستي انا اصلا كنت فاكرة انه اصلا مش بيسمعك ولا بيديكي فرصة تتكلمي

ظلمته
ربنا يسامحني

عموما خففي عن نفسك
ولما تحسي انك عايزة تعيطي ابقى تعالي اكتبي كلمتين هنا وكلنا معاكي

لعلمك يعني والدك مش استثناء

انا والدتي كده

ربنا يهدي الجميع

لحظة said...

bella

متشكرة جدا على تفهمك
وتواصلك
ودعواتك

الطائر الحزين said...

يعنى حضرتك بين شقى رحا

بين كلام الوالد ونهرة و بين زوجك وعدم تنفيذة رغبتك


اما الاول

لا اعتقد انه لا يخفى عليك انه انت ومالك لأبيك

اما للزوج

انت ادرى انسانة بكيفية التعامل معه

لكن ان لم يستمع زوجك لشكوى قلبك وان تبكى أمامة فامام من ستبكى

؟؟؟


اعزك الله
وابدل همك فرحا
وحزنك سعادة


وانت قلت الخلاصة فى الاخر هو لاحتساب

واننا نسير من قدر الله الى قدر الله

تحياتى

عاوز رأيك فى التدوينة الجديدة

فكيها الله يكرمك

تحياتى

محمد عبد الغفار said...

اما الأول فلا كلام طاعه واجبه حتى لو كافر وبعدين عادى يعنى منا 35 سنه ومتجوز ومخلف ووالدى 74 سنه وانا اكبر ولاده وممكن يمسح بيا البلاط

اما الثانى فلنا هنا وقفه الأحترام والحب والطاعه لا تتعارض مع لفت النظر بادب وابداء الراى بحريه

وفى الأول والثانى ان كان مسلكك خالصاً لوجه الله فعالجنه حدف ولا نزكى على الله احد

عصفور المدينة said...

كتبت تعليقا ثم محوته ثم تعليقا ثم محوته

أول مرة ألاقي نفسي مش قادر أعلق ساعات أقرأ تدوينات ولا أعلق ولكن أكون قادرا على التعليق أما هذه فلم أستطع لقد خلطت مشاعر متنازعة ولا يستطيع أحد أن ينصحك إلا أن ندعو لك بالرضا النفسي الذي يملأ القلب ويجعل الأنس بالله خير من أي انتصار

المهـ إلي الله ـاجر said...

إن في كلماتك نفسها صدي صبر وتحمل وبر لوالدك وطاعة لزوجك

هذا هو جهادك في الدنيا .. جزاك الله خيرا علي تحملك . ولاشك ان هذا الغحتمال يتبعه ما لا يعلمه الله من الجزاء . ففي بر الوالد وخصوصاوطاعة الأب خير كثير في الدنيا والآخرة

ثبتك الله ووفقك في جهادك (:

إيمان الحسيني said...

المشكلة طبعا مش في شريعة الله
المشكلة فيمن يُطبق الشريعة على هواه
ويرى أنها حقوق خالصة له وليس عليه أية واجبات إلا الواجبات المادية ... إن اعترف بأن عليه واجبات مادية

كلامي عام وماقصدش بيه أي حاجة غير إني باكمل فضفضة معاكي

لحظة said...

الطائر الحزين

جزاك الله خيرا
وحلوة كلمتك
واننا نسير من قدر الله الى قدر الله
لكن الا تعد هذه سلبيه مني؟
-------------

محمد عبد الغفار

الله يسمع منك
------------

عصفور المدينة

ليه بس يا استاذنا
ده الكلمه من حضرتك تساوي كتير قوي
جزاك الله خيرا واستجاب دعائك

-----------

المهاجر الى الله

جزاك الله خيرا

-----------

طعمه

طبعا مثلما قلت
فضفضي براحتك

المهـ إلي الله ـاجر said...

اختي الفاضلة لحظة

استميحك عذراً في ان تراجعي رابط الكتاب عندي في المدونة فهو يعمل بكفاءة . حاولي ان تجربي مرة أخري . واسأل الله ان ينفعك بهذا الكتاب ان شاء الله

rona said...

طبعا بر الوالدين واجب وطاعه الزوج فى حدود المستطاعوليس معنى هذا ان اتنحى جانبا عن ارأى

(( قيثارة الأحلام )) said...

مدونتك جميله وعايزه اوضح لكل الازواج اللى ممكن يقروا كلامى ان الحياه شركه بين زوجين المفروض يبقوا الاتنين روح واحده فى جسدين اتمنى ان الحياه تبقى كده فعلا ارواح بتتقابل علشان تعمل أسره جميله أساسها التفاهم والموده مش مجرد جواز وبس

موناليزا said...

ربنا يكرمك ويثبتك ويصبرك على طاعته

مجداوية said...

عزيزتى
هذه أول زيارة لى وقرأت بعض ما كتبت واسمحى لى أن اعلق أولا على موضوع عمرو خالد أنا ارسلت الى الأدمن المشرف على منتداه ولم أتلق ردا ,,ان ما فعله عمرو خالد مع الشباب وانه كان سببا فى هداية المئات بل الالاف قد يشفع له الأخطاء الجسيمة لكنه لا يمحوها وانصر اخاك ظالما أو مظلوما ونصرتنا له ليس بتخفيف خطأ ما فعله أو تبريره لكن بأن نمنعه من تكراره لقد أحدث ضررا أكثر بكثير من النفع ولكنه فى النهاية بشر يخطأ ويصيب وليسامحنا الله جميعا على أخطاءنا .. وتعليقى الآخر عن احتساب الأجر عند الله يتضمن أيضا عدم الشكوى الا لله ولا توجد حياة بدون منغصات ,,جزاك الله خيرا على صبرك وكلما واجهت أمرا يضايقك من والدك أو من زوجك تذكرى من لا أب له وتذكرى كم فتاة تبحث عن عريسا وكم مدونة انشأت فقط من أجل الحصول على هذا الأمل ,,سبحان الله مفيش حد عاجبه حاله أبدا

ضــى القمــر said...

جزاكى الله خيرا يا اختى

لكم كانت حروفك هذه دعوة غير مباشرة للغير ..

فتحياتى لكى أيتها النقيه كالمياه العذبه ..

وتحياتى لروعتك هنا

أسمحليى بأضافة رابطك لدى ..

كل التقدير لكى غاليتى

أمـ الله ـة said...

اللهم آت نفسي تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها


بارك الله فيكِ
نعم الابنة والزوجة

واعانك الله على ذكره وشكره وحسن عبادته

عــلاء ســالـــم said...

السلام عليكم

فينك من زمان ماكتبتيش جديد ؟
أتمنى أن يكون المانع خيراً

البنت الشلبية said...

ربنا يوفقك فى حياتك ويرضى عنك

wanna b a physician said...

ربنا يهديكى دايما ويهدينا
بس المفروض تتكلمى مع زوجك وتقوليله انك لازم ييقى ليكى مساحة من الفضفضة
وربنا يعينك
تحياتى

المستنصر بالله said...

هكذا حال الابنه الباره والزوجه الصالحه التى تريد ارضاء ربها
جعلك عملك فى ميزان حسناتك
اصبرى واحتسبى الاجر الى الله

لحظة said...

شكرا لكم جميعا على مساندتكم
وتعاطفكم

جسر الى الحياة said...

دائما حبيبتى الابناء البارين باباءهم وامهاتهم مثلك تماما
اجد فى كلماتك بعض الالم ولكن لا استطيع الا ان اقول لك احتسبى كل الامك عند الله لم اجد فائدة من البكاء او كبت المشاعر او حتى الشكوى والفضفضة الا احتساب الالامى عند الله والله عادل رحيم
كلنا فى الهم سواء
دمتى طيبة وازال الله عنك الهموم

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ) . تخريج الحديث أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.